مصطلحات المستقبليات | الأفق الزمني

مصطلحات المستقبليات | الأفق الزمني

2022-07-07 1:58 م

مصطلحات المستقبليات | الأفق الزمني

 

النقطة الأبعد في الزمن، والتي تؤخذ في الاعتبار في الاستشراف؛ فشركة ما قد تعتبرأن لها «أفقاً زمنياً قصيراً» إذا كانت نادراً ما تأخذ في الاعتبار الأحداث التي يمكن استشرافها بعد سنة أو سنتين في المستقبل. ويتحدد هذا الأفق بالمدى الزمني لامتداد تنبؤات المستقبل، أي بالنقطة التي سينتهي إليها استشرافنا المستقبل في تلك الدراسة؛ أين سينتهي استبصارنا لآفاق المستقبل البعيدة؟ ما منتهى هذا الاستشراف؟

 

وعادة ما يعبر عن الأفق الزمني بعام محدد، وعادة ما يستخدم عدداً صحيحاً مثل 2020 أو 2025. وحينئذٍ لا يستخدم العام بمعناه الحرفي كفترة زمنية محددة تدوم لاثني عشر شهراً، وإنما درجنا على القول بأننا نتنبأ للعام 2020 وليس العام 2021. ويشير ذلك العام فعلياً إلى التغير الموشك على التحقق ومداه من بين تلك التنبؤات.

إنّ الأحداث التحولية قد تتحقق في أي يـوم، ولكن احتمالية حـدوث تغيرات ملموسة، مع عدم اليقين؛ نلحظ تزامنهما على الأرجح مع أفق زمني أطول. ومن هنا فإن الأفق الزمني الممتد حتى العام 2050 سيتضمن قدراً أكبر من التغيرات مقارنةً بنظيره الذي يمتد حتى العام 2020.

ثمة بعض الأسباب الكامنة وراء تحديد أفق زمني بعينه، ولعل من أهمها: أن عناصر المستقبل المرجعي أو الأساسي، baseline future كالثوابت، أو الاتجاهات؛ يمكن الافتراض بأنها ستستأنف مسيرتها بالوتيرة نفسها، على مدى فترات زمنية متوسطة، كعشر سنوات تقريباً، لكنه من غير المرجّح أن تستمر خلال فترات زمنية أطول، لتصل إلى 30 عاماً. وعندها لا يمكن استبعاد تأثير الأفق الزمني على أي عنصر من العناصر التي سيتم إدراجها في بقية التنبؤات.

 

ولمَّا  كان اختلاف المجال يتبعه اختلاف الأفق الزمني؛ فلا عجب أننا سنشهد تفاوتاً في الآفاق الزمنية المنطقية مع مجالات مختلفة، فمثلاً: 18 شهراً هو جيل مثالي لرقائق الكمبيوتر، بينما 4-5 سنوات هو مدى زمني مناسب لنماذج السيارات، في حين أن 30 عاماً فأكثر، قد تكون هي الأكثر شيوعاً لدى قطاع المنصات البترولية والتنقيب عن النفط.

 

مصطلحات المستقبليات | الأفق الزمني

 

 

قد يهمك أيضاً

0 0 vote
Article Rating

اترك تعليقاً

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments