نحو فضاء نظيف: شركة ناشئة تبدأ التجربة من خلال روبوت عام 2028

نحو فضاء نظيف: شركة ناشئة تبدأ التجربة من خلال روبوت عام 2028

2023-10-09 11:30 ص

نحو فضاء نظيف: شركة ناشئة تبدأ التجربة من خلال روبوت عام 2028

 

أبدت شركة “دارك” الفرنسية الناشئة المتخصصة في “حماية الفضاء وأمنه”، رغبةً في تولّي “مسألة ضرورية” تتمثّل بتنظيف الفضاء الذي يرتفع فيه خطر تسجيل اصطدامات بسب (المخلّفات الفضائية) نفايات الفضاء.

 

والمُخلّفات الفضائية هي عبارة عن أقمار اصطناعية قديمة ومركبات فضائية وأجزاء الصواريخ ناهيك عن الحطام المُتطاير من الكويكبات والنيازك.

 

وأوضح عالم الفضاء في مركز علم الفضاء والكواكب في جامعة نيويورك في أبو ظبي محمد عباس، أنّ النفايات الفضائية تشكل خطرًا على سكان الأرض، من خلال سقوط الصواريخ على مناطق مأهولة، أو اصطدامها بالأقمار الصناعية والمحطة الفضائية الدولية والمركبات الفضائية المسافرة من الأرض وإليها.

 

وترصد الوكالة الفضائية الأوروبية ما يزيد عن 36 ألف قطعة من الحطام يزيد حجمها عن 10 سنتيمترات، بالإضافة إلى ملايين من القطع الأخرى الأصغر حجمًا التي تدور حول الأرض.

 

وعام 2021، أسّس كل من كلايد لاهين وغيّوم أوفان اللذين عملا سابقًا في شركة “ام بي دي ايه” المصنّعة للصواريخ، الشركة الفرنسية.

 

وأوضح كلايد لاهين لوكالة “فرانس برس” أنّ “الكميات الكبيرة من الحطام الفضائي ليست المشكلة الوحيدة، إذ يكمن الخطر في وجود أجسام في الفضاء لا قدرة على التحكم بها”.

 

ولجمع هذه المخلفات، ابتكرت الشركة نظامًا يتيح الوصول إلى أي نقطة من المدار السفلي في أقلّ من 24 ساعة، لسحب المُخلّفات الخطرة، وذلك من خلال صاروخ صغير يُثبّت فوق طائرة معدلّة، قبل أن ينفصل عنها عند الوصول على علو مرتفع، ويشعل محركاته ويتّجه نحو الفضاء، ومن المرتقب إجراء أول تجربة عام 2028.

 

المصدر

0 0 vote
Article Rating
كلمات مفتاحية : الفضاءروبوتعام 2028

اترك تعليقاً

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments