السكتة الدماغية قد تسبب نحو 10 ملايين حالة وفاة سنوياً بحلول عام 2050

السكتة الدماغية قد تسبب نحو 10 ملايين حالة وفاة سنوياً بحلول عام 2050

2023-10-26 11:39 ص

السكتة الدماغية قد تسبب نحو 10 ملايين حالة وفاة سنوياً بحلول عام 2050

 

يرجح تقرير جديد أن يرتفع عدد الوفيات جرّاء السكتة الدماغية في جميع أنحاء العالم بنسبة 50% بحلول عام 2050، إذا لم تتخذ إجراءات مهمة للحد من انتشار السكتة الدماغية وعوامل الخطر المرتبطة بها.

 

وصدر التقرير الجديد عن المنظمة العالمية للسكتة الدماغية، ولجنة لانسيت لطب الأعصاب، وهي مجموعة جديدة تم تشكيلها للتنبؤ بالآثار الوبائية والاقتصادية للحالة.

 

تعد السكتة الدماغية السبب الرئيسي الثاني للوفاة حول العالم، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، إذ تسببت بوفاة 6.6 مليون شخص في عام 2020. ومن المتوقع أن يصل هذا العدد إلى 9.7 مليون في عام 2050، وفقًا للتقرير.

 

وأجرى الباحثون تحليلًا نوعيا لمقابلات مع 12 خبيرًا في السكتة الدماغية، ووجدوا بعض العوائق الرئيسية أمام المراقبة عالية الجودة، والوقاية، والرعاية، وإعادة التأهيل. وتشمل هذه العوامل انخفاض الوعي بالسكتة الدماغية وعوامل الخطر المرتبطة بها، مثل مرض السكري، وارتفاع نسبة الكوليسترول، والسمنة وسوء التغذية، والتدخين.

 

ويقول التقرير إن معظم الوفيات المتوقعة بسبب السكتة الدماغية -91%- ستحدث في البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل، ومع ذلك، قال رئيس اللجنة المشارك، الدكتور مايوا أولابي، من جامعة إيبادان في نيجيريا، إن الأشخاص الذين يعيشون على مستوى الفقر في البلدان ذات الدخل المرتفع مثل الولايات المتحدة معرضون أيضًا لخطر أكبر.

 

ويرى الخبراء أن أفضل طريقة للوقاية من السكتة الدماغية وارتفاع ضغط الدم هي الحفاظ على نظام غذائي صحي ووزن صحي، وتجنب الكحول والتبغ، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

 

المصدر

0 0 vote
Article Rating
كلمات مفتاحية : عام 2050

اترك تعليقاً

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments