وظائف مطلوبة في عالم "ميتافيرس"...

وظائف مطلوبة في عالم “ميتافيرس”…

2022-02-25 9:52 ص

وظائف مطلوبة في عالم “ميتافيرس”…

 

يرسم الميتافيرس تكنولوجيا المستقبل من خلال تحويل تجربة سيناريوهات الحياة الواقعية في عالم افتراضي، حيث يعيش الناس تجربة “الشعور بالوجود” (من خلال قوى الواقع المعزَّز والواقع الافتراضي)، وحيث يمكنهم التحرّك بحريّة والتفاعل مع الآخرين. بالتالي، سيكون لهذه التجربة آثار على مستقبل العمل وعالم العمل بشكل عام، لا سيّما على الوظائف الحديثة المطلوبة؛ فنظراً لنموّ صناعة الميتافيرس، تكتسب وظائفها زخماً.

دعونا في بادئ الأمر نستعرض كيف ستغيّر هذه الصناعة مجالات أعمال تقليديّة، لكونها ستدخل – لا شكّ – في مهنٍ شتى، خصوصاً تلك التي تتطلّب تفاعلاً حيّاً بين الناس. فوفقًا لرؤى شركات التكنولوجيا الكبرى، مثل “ميتا” و”مايكروسوفت”، ستغطّي ميتافيرس الجوانب الرئيسية لسبل عيشنا وخبراتنا، بما في ذلك:

 

– العلاقات الاجتماعية: سيتخطّى ميتافيرس مستوى معيّنًا من التواصل الاجتماعي مع الآخرين، ممّا يعزز تجربة الشعور، وكأنك في الواقع مع الآخرين، في مساحة افتراضيّة مشتركة، حيث ستشعر بأنك حاضر معهم في الوقت الفعليّ بدلاً من مجرّد رؤية بعضكم البعض عبر الشاشة.

 

– وسائل الترفيه: تمكين المشاركين من تجربة أكثر واقعية، وحضور الأحداث الرياضية، وافتتاح المعارض وأنواع أخرى من الترفيه والثقافة.

 

– الألعاب: ربما يكون هذا المجال هو الأكثر قابلية للمقارنة عندما يتعلّق الأمر بالتفكير في ما يُمكن أن تكون عليه تجربة ميتافيرس. فقد انتقلت ألعاب مثل Fortnite إلى ما هو أبعد من اللعب لإنشاء عوالم افتراضيّة، حيث يتسكّع الأشخاص معاً.

– اللياقه البدنية: في حين أنه لا يوجد شيء يمكن أن يحلّ محلّ الرياضة الخارجيّة الفعليّة، التنافسيّة أو غير ذلك، فإن ميتافيرس سيوسّع إمكانيّات تجارب التمارين الافتراضية، من المدرّبين الشخصيّين الخاصّين إلى فصول اللياقة البدنيّة الجماعيّة.

 

– العمل: من المحتمل أن يكون عالم العمل هو المكان الذي سيكون فيه لميتافيرس التأثير الأكبر لجميع الاستخدامات، بل يمكن أن يكون ثورة حقيقية للشركات والموظّفين. وتوقّع بيل غيتس أن تنتقل معظم الاجتماعات الافتراضيّة من شبكات صور الكاميرا الثنائيّة الأبعاد إلى أيّ مساحة ثلاثيّة الأبعاد، فيها صور رمزية رقميّة، في غضون العامين أو الثلاثة أعوام المقبلة. سيتطلّب ذلك نظّارات الواقع الافتراضيّ وجميع الأدوات التي يمكن أن تطرحها الشركات التكنولوجية في المستقبل.

 

– التعليم: مجال رئيسيّ آخر سيتأثّر، ولا يُتوقَّع من الطلاب اعتماد مدرسة افتراضيّة ذات دوام كامل في المستقبل. ويمكن توقّع أن يؤدّي الميتافيرس إلى تحسين طرق التعلّم.

 

– التجارة: تظهر الدراسات أنّ الأجيال الأصغر والأكبر سنّاً على حدّ سواء، تتسوّق بشكل متزايد عبر الإنترنت وتفضّل التجربة. لذلك، يمكن أن تساعد تقنيّة الميتافيرس على التخلّص من نقاط التسوّق السلبيّة عبر الإنترنت، بما في ذلك العائدات المرتفعة من الملابس غير الملائمة أو المنتجات التي تمّ تحريفها.

وسيكون من الممكن القيام بأمور مثل تجربة الملابس الافتراضيّة وتجربة الأجهزة الافتراضية، على سبيل المثال. وسيكون لدى “المتسوّقين” فرصة حمل الأشياء وتقييمها من جميع الزوايا قبل الشراء.
الأمر سيستغرق من 10 إلى 15 عاماً لإدراك ميتافيرس بالكامل، بحسب شركة “ميتا“. وعلى الرغم من وجود العديد من التقنيات بالفعل، فإن إحدى أكبر المشكلات هي عدم كفاية المعروض من المواهب لتطوير ودعم الـ ecosystem أكمله. مع التغيرات الجذرية المذكورة في مفاصل حياة الناس ومجال أعمالهم بشكل كامل، لا بدّ من بروز وظائف جديدة تواكب الشكل الجديد لهذه الأعمال. فمع كلّ تقنية تكنولوجية جديدة تُصنَع، تفرض اختصاصات جديدة لتحفظ مستقبلها واستمراريتها.

وظائف ومهن جديدة مع ميتافيرس

 

بحسب مقال نشرته الدكتورة ويني تانغ، الأستاذة المساعدة في قسم علوم الحاسوب في كلية الهندسة في جامعة هونغ كونغ، فإنّ محتوى الميتافيرس أوسع من الهاتف الذكيّ، وأكثر تنوّعاً من تطبيقات الهاتف المحمول اليوم. وستظهر أنواع جديدة من الانضباط والخبرة، بما في ذلك الرعاية الصحيّة والأنشطة الاجتماعية وأوقات الفراغ وحتى تنفيذ القانون. لكنّها تركّز بشكل أساسيّ على مجال تصميم الأزياء الرقميّة، لكونه مثالًا آخر من المواهب الجديدة، إذ سيكون لكلّ شخص صورة رمزية، توأم افتراضيّ، وستصبح كيفية تقديم شخصيّة المرء وذوقه وقِيَمه، وتعديل ذلك وفقاً لمشاهد مختلفة، أمراً مهمّاً. لذلك، سيُصبح تصميم الأزياء الرقميّة مهنة ساخنة.

فمن أجل جذب الجيل من 10 إلى 25 عاماً في العام 2022، ينغمس العديد من العلامات التجارية الفاخرة في الموضة الرقمية. على سبيل المثال: تمّ بيع حقيبة يد Gucci مقابل 350.000 Robux العملة الافتراضيّة لمنصة الألعابRoblox) ) أو 4115 دولارًا أميركيًا، أثناء المزاد في أيلول الماضي.
كذلك، باعت Dolce & Gabbana مجموعة من تسع قطع من NFTs الرقمية، الناقل جديد للفنّ الرقميّ، عبر الدفع بتقنية blockchain، إذ لا يمكن العبث بسجلّ امتلاك الأصول الافتراضية مثل الفن الرقميّ، ممّا يجعل أصول NFT فريدة من نوعها.

 

أمّا موقع Analytics Insight فنشر أفضل وظائف ميتافيرس التي يجب أن يستعدّ العالم لها.

– عالم أبحاث ميتافيرس: ظهور هذه التقنية أدّى إلى دور علماء الأبحاث هؤلاء، إذ سيكونون مسؤولين عن بناء أساس تطبيقات ميتافيرس. سيركّزون على تطوير نماذج رقميّة أساسيّة في سيناريوهات العالم الحقيقيّ، وسيبنون بنية تحتيّة مرئيّة وقابلة للتنفيذ لبناء حلول ميتافيرس.

– مهندس Blockchain (سلاسل الكتل): مسؤول تقنيّاً عن تنفيذ وإنشاء blockchain رقميّ لحلول المؤسّسات، وعن إنشاء وتصميم حلول لهذه السلاسل.

– استراتيجي NFT: سيُطلب إلى استراتيجيّ NFT أن يكون لديه معرفة وفهم عميقان لتكنولوجيا blockchain ومجال وظائف الميتافيرس؛ وسيكون مسؤولاً عن تحليل اتجاهات الصناعة لتقديم رؤى وفرص قابلة للتنفيذ؛ وسيضع خططًا للجمع بين مفاهيم الـ NFT والتلاعب والتنفيذ التكتيكي وغير ذلك.

– مخطِّط ميتافيرس: يُنشئ البنية التحتية لنمو أعمال ميتافيرس التجارية، ويبني مجموعة استراتيجية من الفرص منذ إثبات المفهوم إلى التجربة فالتطوير، والتي تتضمّن تحديد فرص السوق، وبناء نماذج الأعمال، وخرائط الطريق، وغيرها.

 

– مطوِّر ecosystem: سيكون مسؤولاً عن تنسيق الشركاء والحكومات لضمان قابلية الوظائف الحالية للتنفيذ على منصّة كبيرة. وهو مسؤول عن تمكين الاستثمارات الحكوميّة في البنية التحتيّة، وتحريك المجتمعات الكبيرة للمشاركين في ميتافيرس.

 

– مهندس برمجيّات ميتافيرس:يقوم بتطوير وتصميم واختبار تطبيقات البرامج، والبحث وكتابة البرامج الجديدة وأنظمة تشغيل الكمبيوتر. وعليه تقييم البرامج والأنظمة التي تجعل أجهزة الكمبيوتر والأجهزة تعمل.

– مدير سلامة ميتافيرس: يحتاج إلى التنبؤ بدقّة بكيفية استخدام وظائف ميتافيرس. وسيكون مسؤولاً عن تحديد المكوّنات والأنظمة وخطوات التصنيع الحرجة للسلامة المرتبطة بتلك التنبؤات.
– مسؤول أمن ميتافيرس السيبراني: متخصِّص بحظر الهجمات في الوقت الفعلي، وسيضمن إعادة النّظر في القوانين والبروتوكولات وتعديلها، وحتى ابتكار التطبيقات والمنصّات، التي يُمكنها اكتشاف جميع المخاطر التي تنطوي عليها ميتافيرس.
– عالم بيانات ميتافيرس: البيانات جزء لا يتجزأ من الميتافيرس، وستزداد هذه الظاهرة تدريجياً في المستقبل.

– خبير خدمات ميتافيرس السحابية:يتأكّد من أنّ جميع البيانات المخزّنة في ميتافيرس آمنة، ويمكن الوصول إليها من قِبل الأفراد المصرَّح لهم فقط.

 

0 0 vote
Article Rating

اترك تعليقاً

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments