الاتجاهات العالمية عام 2040 | عالمٌ أكثر تنافسية

الاتجاهات العالمية عام 2040 | عالمٌ أكثر تنافسية

2024-04-02 9:12 ص
الاتجاهات العالمية عام 2040 | عالمٌ أكثر تنافسية
صدر عن مركز الرافدين للحوار RCD ترجمة لكتاب “الاتجاهات العالمية 2040 | عالمٌ أكثر تنافسية” وهو تقرير يصدر كل أربع سنوات عن مجموعة الدراسات المستقبلية الاستراتيجية لمكتب الاستخبارات الوطنية الأميركية.

ويعد تقرير «الاتجاهات العالمية حتى العام 2040» الذي شاركت في إعداده أجهزة الاستخبارات واحداً من الوثائق المهمة التي ترصد بؤر الصراعات المقبلة والقوى الفاعلة فيها، ويحلل العوامل المؤثرة في التحولات المحتملة في المستقبل والتي تؤثر في بنية العلاقات الدولية.

 

وتبرز أهمية التقرير الذي صدر في مارس 2021، من خلال رصده للعوامل التي ستؤثر في سير الأحداث العالمية خلال العقدين المقبلين وحتى عام 2040، مثل كوفيد-19، التغيرات المناخية، التحولات الديموغرافية، والأزمات الاقتصادية والمالية، وخطورة الانقسامات نتيجة التطور الثوري في وسائل التواصل والاتصالات، وصعود قوى جديدة  في الصعيدين الإقليمي والدولي، ثم ينتقل للمجتمعات الناشئة والتوترات والاضطرابات، وبعدها ينتقل التقرير للسيناريوهات 2040 والخطط المستقبلية المُعدة.

 

يسعى المركز إلى اطلاع القارئ العربي على كيفية تفكير المؤسسات الأمريكية، ورؤيتها للمستقبل وكيفية العمل في ظل احتمالاته المتشابكة.

 

يشمل التقرير أيضاً محاور أخرى عديدة حول نهضة الديمقراطيات، والتعايش التنافسي وحشد القوى، قام بترجمته إلى العربية سيمون أكرم العباس وغيث يوسف محفوض، ويدخل الكتاب ضمن أنشطة قسم البحث والتطوير التابعة لمركز الرافدين للحوار RCD.

 

ولا يهدف هذا التقرير إلى تقديم تنبؤات محددة للعالم في عام 2040، بل يسعى إلى تقديم العون لصناع السياسات والمواطنين على رؤية ما قد يكمن وراء الأفق والاستعداد لمجموعة من الاحتمالات المستقبلية.
0 0 vote
Article Rating

اترك تعليقاً

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments